علاج التثدي
دكتـور عبدالرازق محمد

ماهو التثدي عند الرجال؟

يعرف التثدي عند الرجال بأنه ترهل مظهر الثدي عند الرجال وزيادة حميدة (غير خبيثة) في حجمه نتيجة اختلال النسب ما بين هرمونات الذكورة والأنوثة (مستويات هرمون التستوستيرون والأستروجين) عند الرجال، مما يؤدي إلى زيادة قنوات وتفرعات الثدي عند الرجال وانتشار اللغدد والكتل حول حلمة الثدي عند الرجال. تلعب زيادة الدهون في الثدي ما يعرف بالتثدي الكاذب، وينقسم التثدي إلى نوعين تثدي متجانس يصيب كلا الثديين وتثدي غير متجانس يصيب ثدي واحد دون الآخر.

كيف اعرف التثدي من الدهون؟

الكثيرون يخلطون بين التثدي الحقيقي ودهون الصدر، وبالرغم من أن التثدي لا يعتبر مشكلة صحية، إلا أن الكثير من الرجال لا يشعرون بالراحة تجاه التثدي فالتثدي يفقدهم ثقتهم في مظهرهم ويرغبون في العلاج، ولكن يجب أن نعرف الفرق بين التثدي والدهون وغيرهم من الحالات التي تتسبب في تغير مظهر الثدي للتعرف على العلاج المطلوب.

يحدث التثدي عند الرجال عندما تتقلب الهرمونات في الجسم لأسباب صحية، أو لتناول بعض أنواع الأدوية، أو نتيجة لعوامل طبيعية، وينتج عن ذلك بروز نسيج الثدي وتضخمه في مناطق مختلفة من الثدي، إما خلف الحلمة مباشرة، وقد يمتد إلى ما بعد هالة الثدي، وفي بعض الحلات يكون مصحوبًا بالدهون والجلد الزائد إلى درجة الشكل الأنثوي.

في الكثير من الحالات يتراجع التثدي من تلقاء نفسه في حدود عامين بعد بداية البلوغ وبدون علاج، ويمكن البدء في علاجه بالأدوية أولًا، أما من يرغبون في التخلص الفوري من التثدي بدون انتظار تأثير العلاج تكون الجراحة ضرورية للتخلص من أنسجة الثدي المتراكمة.

يرجع الفرق بين التثدي الكاذب والدهون إلى اختلاف نوع الأنسجة المتراكمة فبينما ينتج التثدي الحقيقي عن تضخم غدة الثدي ويرجع التثدي الدهني أو الكاذب إلى تراكم الأنسجة الدهنية في الصدر وتظهر وراء الحلمات أو تحتها، ومع مرور الوقت قد يؤدي ثقل الثدي إلى الترهل وارتخاء الجلد.

هل يمكن التخلص من التثدي بدون جراحة في مركز دكتور عبد الرازق؟

يسأل الكثيرون دكتور عبد الرازق محمد هل يوجد علاج للتثدي عند الرجال؟ والجواب نعم هناك العديد من الطرق للتخلص من التثدي عند الرجال، و تتمثل طرق إزالة التثدي بدون جراحة فيما يلي:

• ممارسة التمارين الرياضية باستمرار وبشكل يومي، حيث أن الرياضة تساعد على شد العضلات، والتخلص من الدهون، كما أنها تعمل على الحفاظ على الجسم بصحة سليمة وبنية قوية، مما يعمل على التقليل من تشكل الدهون في منطقة الثدي.
  • العقاقير الطبية

هناك بعض الأدوية التي يساعد تناولها في ازالة التثدي عند الرجال بدون جراحة، حيث تعمل هذه العقاقير على:

• زيادة هرمونات الذكورة (هرمون التستوستيرون).
    • تقلل من هرمون الأستروجين الأنثوي الذي يتحكم في نمو الثديين.

وبالتالي يؤدي الانتظام في تناولها إلى حل مشكلة نمو الثدي عند الرجال، كما أنها تقلل من نسبة الدهون في الثدي، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من هذه العقاقير.

• يمكن ارتداء المشدات أو الملابس الضاغطة على منطقة الثدي، لمدة نصف ساعة يومياً، حتى تقلل من التضخم والورم في منطقة الثدي، كما أنها تخفف الألم الناتج عن مشكلة التثدي.

هل يختفي التثدي عند الرجال؟

في أغلب الحالات لا يكون هناك حاجة لعلاج تضخم الثدي عند الرجال؛ حيث يختفي التثدّي أو يقل بمرور الوقت وعادًة لا يكون الأمر خطيرًا. وهناك حالات أخرى تحتاج للخضوع للعلاج الآتي: تناول بعض الأدوية التي يصفها الطبيب، مثل: التاموكسيفين (Tamoxifen)، والرالوكسيفين (Raloxifene)، والآناستروزول (Anastrozole).

متى يزول التثدي؟

في أغلب الحالات، يزول نسيج الثدي المتورم بدون علاج خلال ستة أشهر إلى عامين

متى يزول التثدي عند المراهقين؟

التثدي عند المراهقين شائع ويحدث غالبًا بسبب التغيرات الهرمونية ويتميز بزيادة نمو أنسجة الثدي.

كل الرجال لديهم بعض أنسجة الثدي الغدية من الناحية الفسيولوجية. ومع ذلك ، بالنسبة لبعض الرجال ، فإنه ينمو أكثر من غيرهم ، مما يجعل الثدي يبدو أكثر بروزًا نظرًا لأن الحالة تحدث بسبب التغيرات الهرمونية ، فإنها تتعافى من تلقاء نفسها في معظم الحالات.

ومع ذلك ، في بعض الحالات ، قد تؤدي بعض الحالات الطبية الأساسية إلى التثدي أو تورم الثدي لدى الرجال. ولمعرفة السبب الدقيق للتثدي ، استشر مقدم رعاية صحية متخصص.

ما هو التثدي الكاذب؟

ينشأ هذا النوع عن تراكم كميات الدهون في منطقة الصدر، حيث يلاحظ زيادة حجم منطقة الصدر لدى الرجال متسبباً في بعض المشاكل المتعلقة بالمظهر العام، ويكون هذا النوع من التثدي غالباً نتيجة لخلل في معدل حرق الدهون في هذه المنطقة أو بعض الأسباب الأخرى.

يعد التثدي الحقيقي أحد صور زيادة حجم الصدر عند بعض الذكور، وغالباً ما يظهر هذا الأمر عند بعض الأطفال أو بعض المراهقين ويظهر بشكل أكثر لدى كبار السن الذين تجاوزوا سن الستين.

ينشأ التثدي الحقيقي عن تضخم الغدد الموجودة في الصدر في جانب واحد من الصدر أو جانبين مع التقدم في العمر، أو نتيجة بعض الأسباب الأخرى التي تشمل اضطراب بعض الهرمونات أو نتيجة لتأثير بعض الأدوية.

كيف اعرف التثدي الكاذب؟

يمكنك زيارة الطبيب في حالة رغبتك في التأكد من نوع التثدي، ولكن هناك بعض الأعراض الخاصة بالتثدي الحقيقي والتي يمكنك من خلالها التفرقة بينه وبين التثدي الكاذب، ومن هذه الأعراض ما يلي:

• يلاحظ في بعض حالات التثدي الحقيقي تضخم الصدر بشكل غير متساوي على الناحيتين، فكما ذكرنا سابقاً يلاحظ بعض الأشخاص اختلاف حجم جانبي الصدر.
  • قد يشعر الشخص ببعض الألم في الصدر عند لمسه، كما قد تظهر بعض أعراض التورم والالتهاب بشكل ملحوظ.
  • تخرج أحياناً بعض الإفرازات من منطقة الصدر في حالة التثدي الحقيقي، وذلك بسبب تضخم الغدد الموجودة في هذه المنطقة.

عملية علاج التثدي عند الرجال

يجب معرفة السبب وراء التثدي لتحديد ما إذا كان يجب إجراء العملية أم لا، كما ينبغي على المريض إخبار الطبيب بجميع الأدوية التي يتناولها.

وهناك خياران لإجراء جراحة التثدِّي، ألا وهما:

• شفط الدهون. وفي هذه الجراحة تُزالُ الدهون الموجودة بالثديين وليس أنسجة غدد الثدي نفسها.
  • استئصال الثدي. أمَّا في هذا النوع من الجراحات فتُزال أنسجة غدد الثدي. ولا تتمُّ الجراحة غالبًا إلا بإحداث شقوق صغيرة. في هذا النوع من الجراحات طفيفة التوغُّل يَستغرِق الاستشفاء وقتًا أقل.

شفط الدهون

من الممكن علاج تثدي الرجال و التخلص من التثدي بطريقة شفط الدهون بالفيزر. شفط الدهون بالفيزر هي عملية إزالة الدهون باستخدام الموجات فوق الصوتية عالية التردد. نظرًا لأن الموجات الصوتية عالية التردد تستهدف الخلايا الدهنية فقط، أثناء علاج تثدي الرجال بالفيزر لا نلحق الضرر بالأنسجة الضامة والعضلية والشعيرية في أنسجة الثدي فهو أفضل علاج للتثدي عند الرجال.

احجـــز معنا الآن