شـــد البــطن
دكتـور عبدالرازق محمد

ماذا تعني عملية شد البطن؟

هي إجراء جراحي يهدف إلى علاج ترهلات البطن والتخلص من الجلد الزائد والحصول على بطن مشدودة. تُعد جراحة شد البطن أحد العمليات التجميلية التي تهدف إلى إزالة الجلد الزائد وتقوية عضلات البطن، وذلك عندما يكون هناك كميات كبيرة من الجلد الزائد

وتعتبر عملية شد البطن من العمليات التجميلية الشائعة في الوقت الحالي، إلا أنها تعتبر من العمليات الكبرى؛ لذلك تتطلب إدراك المريض ومعرفته لجميع الحقائق المتعلقة بها قبل الإقدام عليها.

متى يتم الشفاء من عملية شد البطن؟

مثل أي إجراء آخر، يتطلب شد البطن راحة وفترة تعافي حيث يكون لدى المرضى أسئلة تحتاج إلى إجابة. تتطلب فترة التعافي من شد البطن الرعاية ، والتي يمكن تقصيرها إذا تم إجراؤها بشكل صحيح وفي الوقت المناسب. تتوفر مجموعة متنوعة من إجراءات شد البطن، ولكل منها فترة نقاهة مختلفة قليلاً. يتم تحديد خطة العلاج الخاصة بك على أساس مستوى التصحيح المطلوب لتحقيق النتائج النهائية المرجوة.

يمكن أن تختلف مدة التعافي من عملية شد البطن من شخص لآخر. يتطلب وقت الشفاء الأولي ما لا يقل عن 2-3 أسابيع ، وبضعة أيام ، تحتاج إلى الراحة والاستراحة لتقليل الندبات ولتجنب الكدمات والتورم

بشكل عام ، يستغرق الشعور بالشفاء التام 3 أشهر إن لم يكن أطول. على الرغم من أن غالبية فترة الشفاء تكون خلال الأسبوعين الأولين، فمن المهم تأجيل الخطط المهمة والأنشطة البدنية وضغوط العمل أثناء التعافي. يجب تجنب الأنشطة الشاقة مثل رفع الأثقال والجري والرياضة والدراجات النارية وما إلى ذلك لمدة ستة أسابيع على الأقل بعد الجراحة.

ومع ذلك، من المهم أيضًا ملاحظة أن النتائج تكون دائمة فقط عندما يحافظ عليها المرضى بممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي صحي.

هل عملية شد البطن تؤدي الى الوفاة؟

أهم سؤال هو هل شفط الدهون يسبب الوفاة؟ الإجابة لا، حيث إنّ عملية شفط الدهون من أكثر العمليات الجراحية أمانًا حيث التدخل الجراحي يكون ما بين الجلد والعضلات فما يمكن حدوثه مجرد كدمات نتيجة إصابة لبعض الأوعية الدموية السطحية فقط.

يجب أن تتم عملية شفط الدهون فقط على الأشخاص الأصحاء. شفط الدهون ليس عملية جراحية لإنقاص الوزن ، بل يجب إجراؤه فقط لإزالة الدهون العنيدة والرواسب الدهنية التي لا تستجيب للنظام الغذائي وممارسة الرياضة. بالنسبة لفقدان الوزن ، فإن عملية إنقاص الوزن هي الجراحة المفضلة.

يجب ألا يزيد الشفط عن خمسة لترات ، لكن بعض الأطباء يخرجون المزيد ، مما يعرض حياة المريض للخطر. إذا كان الشفط أكثر من خمسة لترات ، فإن عدم توازن السوائل يؤدي إلى تغييرات بيولوجية كبيرة في الجسم ويجب أن يبقى المريض في المستشفى لمدة 24 ساعة على الأقل ، وفقًا لإرشادات الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل. لا تقبل العديد من العيادات المرضى لمدة 24 ساعة لتوفير التكلفة، مما يجعل من الصعب عليهم تحديد العلامات المبكرة للمضاعفات مثل الثقوب والعدوی والوفاة.

نستخدم في مركز دكتور عبد الرازق محمد أحدث الأجهزة والطرق العلمية في شد البطن وشفط الدهون مع الأشخاص الذين لا ينفع معهم الطرق التقليدية في التخلص من الدهون العنيدة، مع الفحص الشامل والمستمر لحالة المريض لضمان أفضل النتائج

كم يستمر الم عملية شد البطن؟

يوجد هاجس لدى الناس عموماً يتعلق بمقدار الألم والانزعاج اللذين ينبغي أن يتعاملوا معهما بعد الجراحة، لا يكون الأسبوع الثاني صعباً بعد عملية تجميل بطن صغرى لأن الألم الشديد سيختفي خلال الأسبوع الأول الذي يلي العملية. لكن بعد عملية تجميل بطن كبرى فمن الممكن أن تعاني من انزعاج خفيف إلى معتدل وألم في بطنك خلال الأسبوع الثاني أيضاً

واحدة من النقاط حول ألم المريض فيما يتعلق بعملية شد البطن هي كمية الدهون التي تمت إزالتها، وهي واحدة من العوامل المحددة لكمية الألم بعد العملية. يمكن للأشخاص استخدام هذا العامل لتحديد مقدار الألم الناجم عن جراحة البطن. أيضا، يشعر بعض الناس بعدم الارتياح مع هذا الألم.

هناك نقطة أخرى يجب ملاحظتها وهي مدى جراحة البطن. إذا تم إجراء هذه العملية على نطاق واسع، فإن كمية الألم التي تسببها هذه العملية أعلى بشكل طبيعي، وتجدر الإشارة إلى أنه إذا تم إجراء عملية شد البطن على نطاق أصغر، فإنها ستعطي ألمًا أقل للمريض، لا تتطلب جراحة البطن الخوف من الألم لأنها حديثة.

قبل جراحة البطن، يمكن للمريض استشارة طبيب متخصص في شد البطن حتى يتم إبلاغه بمقدار الألم في هذه العملية، وكذلك خطوات العملية وكمية الألم التي يمكن أن تحدث للمريض أثناء العملية. يأتون لإبلاغهم. أثناء العملية، سيعاني الناس أقل قدر من الألم باستخدام التخدير الموضعي في المنطقة المرغوبة.

كم تكلف عملية شد البطن؟

تبدأ تكلفة عملية شفط الدهون بالليزر في مصر من 20000 جنيه مصري، وهو ما يعادل 1250 دولار أمريكيًّا

ويمكن أن تصل تكلفة عمليات شد البطن في القاهرة 2022 ما بين 35 ألف إلى 50 ألف جنيهاً مصرياً أي ما يعادل 2000 إلى 2800 دولار أمريكي، وبهذا تعتبر مصر هي أقل الدول في تكلفة هذه العمليات التي قد يصل سعر نفس العملية في الدول الأخرى إلى 4000 دولار أمريكي.

هل يرجع الكرش بعد عملية شد البطن؟

يعتقد بعض الناس أنهم لم يعودوا بحاجة إلى خطة أو الامتناع عن القيام بأشياء معينة، مثل الإفراط في تناول الطعام، بعد جراحة شد البطن. يجب على هؤلاء الأشخاص أن يضعوا في اعتبارهم أنه بعد جراحة البطن، يجب أن يكونوا حذرين للغاية في رعاية بطنهم لمنعها من العودة، ويجب أن يكون هذا أولوية في وجود خطة جيدة.

ومن الجدير بالذكر أيضًا أن أكبر سبب لعودة البطن إلى حالتها الأصلية هو عدم استقرار وزن الناس بعد إجراء عملية شد البطن. لأن المرضى يعتقدون بعد الجراحة أنه بسبب تقلص معدتهم، يمكنهم الإفراط في تناول الطعام لفترة من الوقت، أو أن بعض الأشخاص يقللون من تناول الطعام كثيرًا، مما قد يسبب بعض الضرر.

اعتمادًا على ما يحاول الناس القيام به، يمكن أن يكون لعودة البطن أحجام مختلفة، ويمكن أن يتسبب هذا الحجم أيضًا في حدوث مشاكل للناس؛ لذلك، قبل أي شيء قد يحدث للناس بعد عملية شد البطن، يجب على الأشخاص الذين خضعوا لجراحة في البطن التفكير في ذلك ثم إجراء عملیة أي إجراء.

كم ينزل الوزن بعد عملية شد البطن؟

أما بالنسبة للتساؤلات حول كم ينقص الوزن بعد شفط الدهون أو هل شفط الدهون ينقص الوزن أو بعد شفط الدهون كم كيلو ينزل، فيجب العلم أن معظم الأشخاص الذين يخضعون لعملية شفط الدهون لإنقاص الوزن يجب ألا يتوقعوا فقدان جزء كبير من الوزن حيث يبلغ متوسط نزول الوزن بعد عملية شد البطن حوالي 3.5-5 كيلوغرام فقط

الكمية العظمى من الدهون التي يمكن إزالتها بأمان في عملية شفط الدهون هي حوالي 5 كيلوغرامات و5 ليترات حالياً. ينصح بعض الجراحين بكميات أقل (بين 3 و4 كيلوغرامات)

من المهم أن ننوه إلى أن المرشحين الجيدين لعملية شفط الدهون هم أشخاص لهم وزن طبيعي أو قريبون منه، ولذلك فإن الأشخاص السمينين أو البدناء ليسوا مؤهلين لإجراء هذه العملية.

متى تذوب خيوط عملية شد البطن؟

إذا كان الشخص لديه غرز تجميلية مع جراحة شد البطن المصغرة، فإن الغرز سوف تذوب من تلقاء نفسها. إذا تم تنفيذ جراحة شد البطن الكامل، يجب إزالة الغرز من قبل الطبيب بعد أسبوع تقريبًا من العملية، وبعد ذلك يجب تنفيذ إجراءات التضميد

متى يمكن النوم على الجنب بعد عملية شد البطن؟

مزاولة الأنشطة التي تتطلب جهدا عاليا (كحمل الأثقال) بعد 8 أسابيع من العملية. مسموح بالنوم على البطن أو الجنب بعد أسبوعين من العملية. يمكن تعريض الجرح للماء والصابون بعد أسبوعين من العملية.

متى يزول انتفاخ البطن بعد عملية شد البطن؟

قد يعاني البعض من بروز البطن بعد عملية الشد أو قد يقول بطني منفوخ بعد عملية شد البطن ويعتبر هذا أمر طبيعي، حيث أن انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون يعتبر استجابة الجسم الطبيعية لعملية شد البطن وشفط الدهون ولا يوجد ما يثير القلق. وتجدر الإشارة إلى أنه قد يستمر انتفاخ البطن بعد عملية شد البطن حتى 3 أشهر تقريباً، ويمكن التقليل من انتفاخ البطن بعد عملية شد البطن من خلال اتباع النصائح التالية:

• الحفاظ على ترطيب الجسم من خلال شرب كميات كافية من الماء.
  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • تجنب التدخين.
  • تجنب استهلاك الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم.
  • الحفاظ على نظافة منطقة البطن.
  • استشارة الطبيب حول تناول فيتامين أ، فيتامين ج.
  • استشارة الطبيب حول تناول البكتيريا النافعة (البروبيوتيك).
  • شرب الشاي الأخضر لتعزيز المناعة.
  • تناول الأناناس والبابايا لتقليل الانتفاخ والالتهابات.
  • استشارة الطبيب حول الحاجة لارتداء المشد.

قد يستمر انتفاخ البطن بعد عملية شد البطن حتى 3 أشهر تقريباً، ويمكن التقليل من انتفاخ البطن بعد عملية شد البطن من خلال اتباع النصائح التالية: الحفاظ على ترطيب الجسم من خلال شرب كميات كافية من الماء.

احجـــز معنا الآن